English

نص حوار الناشطة الحائزة على جائزة نوبل للسلام توكل كرمان مع صحيفة Publico الاسبانية

حاورها: مارياسا كوهان - قالت الناشطة الحائزة على جائزة نوبل للسلام توكل كرمان إن "المشكلة المشتركة التي تواجهها النساء في جميع أنحاء العالم هي أنهن مهمشات من عمليات صنع القرار، والوصول إلى المناصب العليا، وهذا يحدث في البلدان وفي المؤسسات الدولية الرئيسية"، معتبرة ذلك "مشكلة حقيقية للقيادة النسائية على المستوى العالمي".

وأضافت توكل كرمان في حوار مع تلفزيون "Publico" الاسباني نشرها على موقعه في شبكة الانترنت، اليوم، "هذا يحدث في كل بلد تقريبا، لكنه اسوأ بكثير في الدول العربية".

وشددت كرمان على وجوب "تعريف حقوق المرأة من منظور حقوق الإنسان، لأنه من خلالها سنصل إلى حقوق المرأة، وإلا فإن ما سيحدث هو أننا سنفقد المعركة من أجل حقوق المواطنين في كل مجالاتها؛ حقوق حرية التعبير، والحقوق القانونية، والمساواة بين الرجل والمرأة ...".

كانت واحدة من الشخصيات الرئيسية في الربيع العربي التي عاشت اليمن وانتهت مع 30 عاما من ديكتاتورية علي عبد الله صالح. وهي في اسبانيا للمشاركة في دورة "المرأة ضد الإفلات من العقاب" التي نظمتها رابطة المرأة الغواتيمالية، في كاسا إنسنيدا في مدريد.

وأكدت كرمان أهمية مشاركة المرأة في الثورات السلمية، موضحة أنه وخلافاً لما حدث في الثورات الأخرى "خرجت النساء في الثورات العربية إلى الشارع، وأخذن زمام المبادرة، لم نطلب ذلك أو انتظرنا أن يعطى لنا".

وانتقدت توكل كرمان بشدة الدول الغربية، لافتة إلى أنها تحولت إلى أذن صماء، وتجاهلت منذ سنوات ما فعلته الديكتاتوريات العربية.

وقالت كرمان "يجب على الدول الغربية ان تعرف ان تحالفها مع الدكتاتوريين خطأ كبير، لان الديكتاتوريات تنتج الارهاب، وتسبب الفوضى والحروب".

واضافت كرمان "ان دعمهم أو صمتهم ما زال الخطأ الكبير الذي تقوم به".

وأوضحت كرمان أن صمت المجتمع الدولي وتواطئه إزاء جرائم بشار الأسد يعتبر "جريمة"، لافتة إلى أنه بعد سبع سنوات من الحرب لم يكن هناك أي عمل ضد الاسد.

وقالت كرمان إن الاسد "دمر شعبه دمارا كاملا واجبر الملايين من الناس على الفرار، وقتل مئات الآلاف وسجن اخرين، وارتكب جرائم ضد الانسانية والمجتمع الدولي لم يفعل شيئا".

وأضافت كرمان "يجب على الدول الغربية أن تستيقظ؛ لأن ما يحدث في الدول العربية سوف ينتشر إلى أوربا، والواقع أنه حدث بالفعل في باريس وبرشلونة ولندن... من أين أتت هذه الجماعات الإرهابية؟ هم مجرمون ويحظون بدعم الدكتاتوريين".

وتابع كرمان "أنا لا أقول أنها خلقت. ما أقوله هو أن صمته يسمح لها بالازدهار، فكل ديكتاتور هو إرهابي وكل إرهابي هو الدكتاتور. ويغذيان بعضهما".

وقالت كرمان "أنا غاضبة جدا من تجاهل أوربا لقضية اللاجئين، فكل شخص سيدفع تكلفة عدم الاستماع إليهم".

وأضافت كرمان قائلة: "أنا غاضب جدا من هذا التجاهل".

وقالت كرمان في ردها على سؤال عن استضافة اوربا للاجئين "أوربا لم تستوعب سوى 30% من اللاجئين الذين تعهدت باستقبالهم".

وأضافت كرمان "إنهم يعاقبون اللاجئين الذين يفرون من تبادل إطلاق النار بين الدكتاتوريين والإرهابيين وقاذفات التحالف الدولي، كما هو الحال في سوريا، بدلا عن دعمهم ومساعدتهم".

وأكدت كرمان أن المجتمع الدولي سيدفع الثمن إزاء اغلاق أبوابه أمام اللاجئين.

وقالت كرمان "الجميع سيدفعون تكلفة عدم الاستماع إلى الناس وهم يموتون".

وقالت كرمان إن "السلام لا يعني إنهاء الحرب فحسب، بل يعني أيضا وضع نهاية للقمع والظلم".

وانتقدت كرمان الحكومات التي تتشدق بحثا عن حلول للصراع في الدول العربية، ولكنها تبيع الأسلحة إلى الديكتاتوريات أو إلى الدول التي تستخدمها ضد السكان المدنيين.

وقالت كرمان "عليهم التوقف ووقف بيع الأسلحة إلى الديكتاتوريين الذين يقتلون المواطنين، ولكنني أدعو إيران أيضا إلى وقف بيع الأسلحة إلى الحوثيين".

وأعربت كرمان عن تفاؤلها بمستقبل دول الربيع العربي، موضحة أن "الناس يعرفون كيفية تحقيق الحرية والتضحية من أجلها". 

وقالت كرمان "الديكتاتوريون، العديد منهم غادروا بالفعل والبعض الآخر سيضطرون إلى الرحيل، وأنا مقتنع بأن جيلي سيشهد التغييرات، ولكن إذا لم يكن الأمر كذلك، ما هو مؤكد هو أن أطفالنا سوف يرونه".

 

للاطلاع على المقابلة من موقع تلفزيون Publico الاسباني اضغط (هنـــــــــــــــــــــــــــــــــــا)