English

التايم الاميركية تختار توكل كرمان ضمن 100 امرأة هن الأكثر تأثيراً خلال المائة عام الاخيرة وتصفها بحاملة شعلة الربيع العربي

اختارت مجلة "التايم" الاميركية واسعة الانتشار الناشطة الحائزة على جائزة نوبل للسلام توكل كرمان ضمن 100 امرأة هن الأكثر نفوذا وتأثيرا في العالم خلال المائة عام الاخيرة، ووصفتها بحاملة شعلة الربيع العربي.

وقالت "التايم" الاميركية إنه حينما حل الربيع العربي في اليمن عام 2011 كانت توكل كرمان في مقدمة الصفوف، اذ كانت شرعت قبل ذلك بأربع سنوات بمسيرة أسبوعية تجوب شوارع العاصمة احتاجاً على الفساد.

وأضافت التايم: وفي تحد المعايير السلوكية الخاصة بالمرأة في بلدها الإسلامي المحافظ، دعت كرمان إلى إنهاء نظام اعتقدت أنه سلب شباب بلدها مستقبله.

وتابعت التايم: وباعتبارها أم لابنتين وابنًا، أرادت ضمان أن يكون لصوت المرأة دورًا أساسيًا في الثورة التي كانت بلدها في أمس الحاجة إليها.

وأشارت التايم إلى أن قيادتها لاعتصام دام شهوراً أكسبتها لقب "أم الثورة"، كما أن إصرارها على الحوار السلمي في مواجهة الغازات المسيلة للدموع ومداهمات الشرطة ومذبحة وحشية جعلها تحصل على جائزة نوبل للسلام لعام 2011 بالتقاسم مع ناشطتي السلام الليبيريتين إلين جونسون سيرليف وليما غبوي، لاضطلاعها بـ "دور قيادي في الكفاح من أجل حقوق المرأة والديمقراطية والسلام في اليمن".

ولفتت التايم الاميركية إلى أن توكل كرمان، كانت أول يمنية وأول امرأة عربية وثاني امرأة مسلمة تفوز بجائزة نوبل في الثانية والثلاثين من عمرها لتكون بذلك أصغر حائزة على جائزة السلام في ذلك الوقت.

يشار إلى أن "تايم 100" هي قائمة مجمعة سنويا من قبل مجلة تايم وهي تتضمن مائة شخص الأكثر نفوذا وتأثيرا في العالم، وتتضمن أربع فئات هي: القادة، الفنانين، المفكرين والأبطال.

 

https://time.com/5793785/tawakkol-karman-100-women-of-the-year/?fbclid=IwAR0fWyjT4PYHKAHcFell2yMSJhAy7C8QuG6uECmLM29WhamwbSp8VJBDfT0