English

مؤسسة توكل كرمان تنظم السبت المقبل مؤتمرا دوليا يستشرف يمن ما بعد الحرب

تنظم مؤسسة توكل كرمان، السبت المقبل الموافق 7 مارس 2020، مؤتمرا دوليا بعنوان "يمن ما بعد الحرب..رؤية استشرافية"، في مدينة اسطنبول التركية بحضور العديد من الشخصيات الدولية والباحثين والنشطاء.

وقالت المدير التنفيذي لمؤسسة توكل كرمان مسك الجنيد، إن المؤتمر سيناقش في ثلاث جلسات عمل؛ السيناريوهات المحتملة لنهاية الحرب وشكل الدولة ونظام الحكم في ضوء النهاية المتخيلة للصراع القائم، ومستقبل النفوذ الإقليمي والدولي في يمن ما بعد الحرب، وأولويات ما بعد الحرب (العدالة الانتقالية كمدخل لانهاء الصراع و إعادة الإعمار بين المسؤولية السياسية والقانونية).

وأوضحت مسك الجنيد أن المؤسسة تسعى من خلال المؤتمر إلى استكشاف مآلات الصراع والسيناريوهات المحتملة لشكل الدولة في اليمن وشكل نظامها السياسي، ومناقشة تعاظم أو تناقص النفوذ الإقليمي في الشأن اليمني، وعلاقة ذلك بتحقيق مصالح تلك الدول في ضوء نتائج الحرب.

وأشارت مسك الجنيد إلى أن المؤتمر يأتي بعد مرور خمس سنوات من الحرب الدائرة في اليمن، وما افرزته من تحالفات وسياسات ساهمت في تعقيد المشهدين السياسي والعسكري، ومايزال الصراع مستمراً وينذر بنتائج وخيمة خصوصاً على الوضع الإنساني الذي يزداد تدهورا وشللا على نحو يهدد حياة الملايين من البشر. 

وقالت مسك الجنيد إن مؤسسة توكل كرمان تتوقع أن يسهم المؤتمر بتقديم آراء وأفكار من شأنها مساعدة المهتمين داخل اليمن وخارجه على فهم الأزمة اليمنية والتنبؤ بآفاقها المستقبلية.