English

في مقابلة مع "عربي21"..توكل كرمان: السعودية رأس الأفعى في اليمن وانقلاب عدن وجه ضربة قاتلة للشرعية 

قالت الناشطة الحائزة على جائزة نوبل للسلام، توكل كرمان، إن "السعودية هي رأس الأفعى في تدمير اليمن، والإمارات ليست سوى أداة من أدواتها القذرة لتفتيت وحدة البلاد"، مطالبة الرئيس عبدربه منصور هادي بضرورة "إعفاء السعودية والإمارات من التدخل في اليمن، ومطالبتهما بإيقاف الحرب، إذا كان لا يزال لديه كلمة أو يتمتع بالشجاعة لاتخاذ القرار المناسب". 

واعتبرت توكل كرمان في مقابلة خاصة مع "عربي21" أن "انقلاب عدن أدخل البلاد في طور آخر من الفوضى، ووجه ضربة قاتلة للشرعية اليمنية، ويؤجج الصراعات الجهوية والمناطقية بين اليمنيين، خدمة لمصالح دول أجنبية يغضبها رؤية اليمن دولة موحدة أو قوية".

وأكدت كرمان أن "السعودية ضالعة في مخطط انقلاب عدن؛ فهي من أدارت التفاصيل، وكانت على وئام واتفاق وانسجام تام مع الإمارات في اليمن؛ فحكام آل سعود لديهم حلم قديم بتفكيك اليمن، ويعتقدون أن الوضع الراهن في اليمن يمثل فرصة ذهبية لتحقيق هذا الحلم".

وشنت هجوما حادا على الرئيس هادي، قائلة: "موقفه يتسم بالضعف وعدم المسؤولية، فمنذ أربع سنوات والرجل لا يفعل أي شيء له قيمة، وقد أصبح هو وحكومته ونائبه مرتهنون تماما للسعودية، وهم رهن الإقامة الجبرية بالرياض، ولا يستطيعون قول كلمة واحدة لا يرضى عنها آل سعود، وهم بصمتهم هذا وضعفهم وعجزهم يرتكبون خيانة مصلحة وطنهم العليا".

وشدّدت كرمان على أن "السعودية هي رأس الأفعى في تدمير اليمن، والإمارات ليست سوى أداة من أدواتها القذرة لتفتيت وحدة البلاد"، مطالبة الرئيس هادي بضرورة "إعفاء السعودية والإمارات من التدخل في اليمن، ومطالبتهما بإيقاف الحرب، إذا كان لا يزال لديه كلمة أو يتمتع بالشجاعة لاتخاذ القرار المناسب".

 

لقراءة المقابلة كاملة على موقع "عربي 21" اضغط (هنـــــــــــــــــــــــــا)