English

في محاضرة بمؤتمر دولي في كندا..توكل كرمان تدعو المجتمع الدولي إلى دعم الشعوب المكافحة من أجل الديمقراطية

دعت الناشطة الحائزة على جائزة نوبل للسلام توكل كرمان، المجتمع الدولي إلى دعم الشعوب التي تكافح من أجل الديمقراطية وسيادة القانون.

جاء ذلك في كلمة لها بندوة على هامش المؤتمر الدولي التاسع للشؤون الخارجية والدفاع الذي ينظمه منتدى هاليفاكس الدولي للأمن وتستضيفه جامعتي دالهوزي وسانت ماري الكنديتين، وحمل عنوان "مستقبل القيادة العالمي".

وقالت توكل كرمان "على المجتمع الدولي دعم الشعوب التي تسعى وتكافح من اجل الديمقراطية وسيادة القانون".

وأشارت توكل كرمان إلى أن المجتمع الدولي تخلى عن الثورات العربية التي بدأت في تونس ثم مصر واليمن وسوريا ولم ينصت لمطالبها، ودعم الثورات المضادة.

وأكدت كرمان أن كفاح الشعب اليمني مستمر حتى اسقاط الانقلاب الفاشي والاحتلال الخارجي الاماراتي السعودي على حد سواء.

وقالت كرمان إن "كل الاستطلاعات في اليمن تقول تقريبا ان ٩٨٪ ممن كانوا يساندون التحالف العربي ويقفون معه عشية تدخله في اليمن باتوا يعتقدون أنه انحرف عن اهدافه المعلنة حين ذاك والمتمثلة بمساندة الشرعية في اسقاط الانقلاب واعادة سلطتها وتمكينها من تنفيذ مخرجات الحوار الوطني".

واعتبرت توكل كرمان أن الرئيس الاميركي دونالد ترامب خطراً على الديمقراطية.

ويهدف منتدى "هاليفاكس" إلى تعزيز التعاون الاستراتيجي بين الديمقراطيات في العالم والمساهمة في تعزيز الأمن والاستقرار الدوليين، حيث يستضيف محادثات بين صناع القرار وقادة الرأي العالمي. 

وأدار النقاش خلال جلسة المنتدى الصحفي المشهور توم كلارك، وضم إلى جانب الناشطة الحائزة على جائزة نوبل للسلام توكل كرمان؛ الدكتور بسمة مومني من كلية بالسيلي للشؤون الدولية؛ ورئيس اللجنة العسكرية لمنظمة حلف شمال الأطلسي "ناتو" الجنرال بيتر بافل، رئيس تحرير مجلة السياسة الخارجية جوناثان تيبرمان.

 

لمشاهدة محاضرة توكل كرمان بمنتدى هالفياكس اضغط (هنـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــا)