English

في لقاء مع القناة البريطانية الرابعة...توكل كرمان: اليمن تعيش شبح الجوع ويجب وقف صادرات الأسلحة للسعودية والامارات

دعت الناشطة الحائزة على جائزة نوبل للسلام توكل كرمان إلى وقف صادرات الأسلحة الى السعودية والإمارات، مشيرة إلى أن اليمن اليوم تعيش شبح الجوع في ظل أزمة حقيقة جراء الحرب الجائرة.

كما دعت توكل كرمان في لقاء لها مع القناة "الرابعة" البريطانية إلى الوقف الفوري للحرب وان على المجتمع الدولي الضغط على السعودية والامارات وكذلك على إيران لإنهائها. 

وفي ردها على مسألة الحراك السياسي الدولي الأخير والدعوات لوقف اطلاق النار، قالت كرمان إن اليمن ليست بحاجة الى أقوال بل الى أفعال تنهي الوضع القائم وأن ذلك يبدأ من وقف بيع الأسلحة للسعودية والامارات اللتان تستخدمان لقتل الشعب اليمني. 

وألمحت كرمان الى أن وقف اطلاق النار بحد ذاته غير كاف، بل يجب أن يرافقه انسحاب سعودي إماراتي من اليمن وتسليم الميليشيا كامل سلاحها للدولة وان يخضع كل من ارتكب جرائم حرب في اليمن للمحاسبة بمن فيهم التحالف العربي بقيادة السعودية والامارات.

كما دعت الى الزام دول التحالف العربي بتعويض اليمن عن كل الدمار الذي لحق بها جراء الحرب.  

وفيما يتعلق بالأكاديمي البريطاني ماثيو هيدجز الذي أدانته الإمارات العربية المتحدة بتهمة التجسس، عبرت كرمان عن سعادتها بنبأ الافراج عنه، لكنها اشارت الى أن هناك من السجناء الكثير ممن هم ليسوا ببريطانيين في السجون الإماراتية. 

كما المحت كرمان الى عشرات السجون الخاصة التي أنشأتها الامارات في اليمن والتي يتعرض فيها السجناء اليمنيون وهم بأعداد كبيرة للتعذيب وبعضهم للقتل دون رقيب او حسيب.

هذا ولم يفت الحائزة على جائزة نوبل للسلام الإشارة الى سجناء الرأي وكذلك النشاطات السعوديات داخل السجون السعودية حيث يتعرضون للتعذيب والاعتداءات الجنسية، داعية المجتمع الدولي للضغط على الحكومتين السعودية والاماراتية لاطلاق سراح السجناء.

وفي ختام حديثها عبرت توكل كرمان عن أسفها في أن يكون ولي العهد السعودي ضمن المشاركين في قمة دول العشرين التي ستنعقد في بوينوس أيرس، مشيرة إلى ان مكانه الطبيعي هو السجن أو محكمة العدل الدولية في إشارة لها لضلوعه في قتل الصحافي السعودي جمال خاشقجي.

 

لمشاهدة اللقاء على القناة الرابعة البريطانية اضغط (هنــــــــــــــــــــــــــــــــــا)