English

في كلمة بمركز بروكنجز الدوحة...توكل كرمان تعلن عن رؤية من خمس نقاط لاحلال السلام في اليمن

أعلنت الناشطة الحائزة على جائزة نوبل للسلام توكل كرمان عن رؤية جديدة من خمس نقىاط لبناء سلام مستدام في اليمن وتحقيق المصالحة الوطنية الشاملة.جاء ذلك في كلمة لها خلال الندوة التي نظمها مركز بروكنجز الدوحة، اليوم، تحت عنوان "من الحرب إلى المجاعة: كيف يمكن إنهاء الصراع الطاحن في اليمن؟

وأوضحت توكل كرمان أن الرؤية تشمل؛ إيقاف الحرب ورفع الحصار والانسحاب السعودي الإماراتي من البلاد، والعودة لاستئناف العملية السياسية من حيث توقفت بالانقلاب والحرب، وتشكيل لجنة عسكرية برعاية أممية تعمل على سحب الأسلحة من جميع الميليشيات، بحيث تكون الدولة صاحبة الحق الحصري في استخدام السلاح.

وقالت كرمان إن الرؤية تشمل أيضاً؛ بناء الجيش والأمن وفق أسس وطنية بما يضمن حماية البلاد وسيادتها وسلامة أراضيها، ويكفل الأمن والاستقرار في البلاد، وتشكيل حكومة وطنية من جميع المكونات أو حكومة تكنوقراط برعاية أممية تعمل على: تنظيم الاستفتاء على مسودة الدستور، وإجراء الانتخابات المختلفة محلية وأقاليم ونيابية ورئاسية، بناء على الدستور الجديد، وإعادة الإعمار، والتزام السعودية والامارات لليمن بالتعويض عن ما أحدثته من دمار خلال الحرب.

وأكدت كرمان أنه لو تم إيقاف التدخل السعودي الإماراتي والإيراني في اليمن، فسوف نصنع السلام، ليس ذلك فقط، بل وسوف نقيم الدولة الديمقراطية الحرة، دولة العدالة وحكم القانون، وسنكون الشريك الاستراتيجي في حفظ أمن واستقرار العالم.

وقالت كرمان إن اليمنيين الآن مستعدون للسلام والمصالحة الوطنية، ويرون أنهم قادرون على تحقيق السلام المستدام الذي يفضي إلى دولة يعيش فيها جميع اليمنيين أحرارا على قدم المساواة.

 

 

لقراءة الكلمة توكل كرمان في مركز بوكنجز الدوحة اضغط (هنــــــــــــــــــــــــــــــــــــــا)