English

توكل كرمان: كيف يمكن للغرب الضغط على قطر لتصنيف معارضي دول الحصار كارهابيين فيما يمنحهم حق اللجوء؟

تساءلت الناشطة الحائزة على جائزة نوبل للسلام توكل كرمان عن كيف يمكن للغرب الضغط على قطر لتصنيف المعارضين السياسيين للدول التي تحاصرها، كارهابيين في حين يمنحهم اللجوء ويعتبرهم مناضلين في سبيل الحرية.

وقالت توكل كرمان في صفحتها على موقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك" إن كل معارض سياسي لأنظمة دول الحصار تم تصنيفه إرهابيا من قبلهم، مضيفة "في الغرب تم منح الآلاف منهم اللجوء وساندهم باعتبارهم ضحايا القمع الرسمي ومناضلين في سبيل الحرية".

وأضافت كرمان السؤال: كيف سيكون بإمكان الغرب الضغط على قطر لتصنيفهم إرهابيين استجابة لطلبات دول الحصار بينما هو يعدهم مناضلين ويمنحهم اللجوء والمساندة؟

وكانت الأزمة الخليجية قد بدأت في 5 يونيو الماضي، حين قطعت السعودية والإمارات والبحرين ومصر علاقاتها مع قطر، وفرضت الثلاث الأولى عليها حصارا بريا وجويا، لاتهامها بـ "دعم الإرهاب"، وهو ما نفته الأخيرة.

وبضغط دولي، قدمت الدول الأربع مساء يوم 22 يونيو الماضي إلى قطر عبر الكويت، قائمة تضم 13 مطلبا لإعادة العلاقات مع الدوحة، بينها إغلاق القاعدة العسكرية التركية في قطر، وإغلاق قناة "الجزيرة"، وأمهلتها 10 أيام لتنفيذها، انتهت منتصف ليل أمس الأحد، وجرى تمديدها 48 ساعة.