English

توكل كرمان في مقال بمجلة نيوزويك الاميركية: الغرب سمح للسعودية بالتورط في القتل لفترة طويلة جدا

قالت الناشطة الحائزة على جائزة نوبل للسلام توكل كرمان إن مقتل الصحفي والكاتب السعودي جمال خاشقجي في قنصلية بلاده في تركيا، يجب أن يقابله عمل سريع وحاسم.

وأضافت كرمان في مقال نشر في مجلة "نيوزويك" الاميركية: الغرب سمح للمملكة العربية السعودية بالتورط في القتل لفترة طويلة جدا.

ودعت توكل كرمان إلى إجراء تحقيق مستقل وموثوق في قضية مقتل خاشقجي ومحاسبة مرتكبي الجريمة، كما دعت إلى وقف مبيعات الأسلحة إلى المملكة العربية السعودية.

وأضافت كرمان: إن أفضل طريقة لتكريم التزام جمال خاشقجي بالحرية والعدالة هو ضمان عدم ارتكاب العنف الذي تعرض له مرة أخرى، مؤكدة أن العمل هو الطريقة الوحيدة التي يريدنا أن نكرمه بها.

وحول الوضع في اليمن قالت كرمان إن السلام لن يأتي إلا إذا قادت الولايات المتحدة والمملكة المتحدة الطريق من خلال التوقف عن توفير الأسلحة التي تغذي هذا الصراع.

وباعتبار أن مزودي الأسلحة الرئيسيين للرياض هي الولايات المتحدة، والمملكة المتحدة، وفرنسا، وكندا، وغيرها من الدول الغربية الرائدة، فعليها مسؤولية كبيرة في منع المزيد من الهجمات على الملايين من المدنيين الأبرياء في اليمن، والدعوة إلى إطلاق سراح الناشطين المسجونين ظلما في المملكة العربية السعودية، بما في ذلك نشطاء حقوق المرأة.

وشددت كرمان على أن ابقاء الوضع في اليمن كما هو (..) سيكون أيضاً إشارة واضحة إلى قيادة المملكة العربية السعودية، وكذلك العديد من الأنظمة القمعية الأخرى، بأنها تستطيع مواصلة إسكات الأصوات المعارضة بلا هوادة، دون أي عواقب.

 

لقراءة المقال من الموقع الأصلي للمجلة اضغط (هنــــــــــــــــــــــــــــــــــــا)
لقراءة المقال مترجما إلى اللغة العربية اضغــط (هنــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــا)