English

توكل كرمان في مقابلة مع عربي21: سبعة مرتكزات لإحلال السلام في اليمن والإجراءات بحق قطر تخدم أعداء الخليج

قالت الناشطة الحائزة على جائزة نوبل للسلام توكل كرمان، إن سيناريوهات الحل المستقبلية في اليمن لسلام دائم ومستدام ينهي الحرب تقوم على سبعة مرتكزات، تبدأ باستعادة الدولة واحتكارها للسيطرة والسيادة وضمان العدالة والإنصاف، وعدم تكرار الصراع وعدم الانتقام، ووضع حد للرئيس المخلوع علي صالح وحصانته وأرصدته وأسلحته ومشاركته في الشأن السياسي والعام.

وأكدت توكل كرمان في مقابلة مع "عربي21" أن الحل في اليمن هو في سلام دائم ومستدام ينهي الحرب، ويعمل على استعادة الدولة اليمنية، ويضمن العدالة والإنصاف، وعدم تكرار الصراع وعدم الانتقام.

في غضون ذلك أكدت كرمان أنها كانت من "أوائل المؤيدين لمطالب الحراك الجنوبي السلمي، التي حققتها ثورة فبراير السلمية"، لكنها رفضت تشكيل المجلس الجنوبي مؤخرا، معتبرة أن "ما حظي به ما يسمى بالمجلس الانتقالي من دعم لتمرده على قرارات السلطة الشرعية من قبل قوات الإمارات في اليمن، يجعله أشبه بانقلاب ثان على السلطة الشرعية اليمنية".

من جهة أخرى رأت كرمان أن الإجراءات التي تم اتخاذها بحق قطر جائرة ومبالغ فيها، معتبرة أن هناك طرفا واحدا يستفيد منها وهو الانقلاب في اليمن والمشروع الإيراني في المنطقة.

وقالت كرمان، إن لديها مآخذ على السياسة الأمريكية، خصوصا تجاه القضية الفلسطينية، وتجاه التساهل تجاه التمدد الإيراني في المنطقة، ولكن مقاطعة أمريكا خيار غير واقعي.

 

لقراءة النص الكامل لمقابلة من موقع "عربي21" اضغط (هنـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــا)