English

توكل كرمان في محاضرة بجامعة كامبريدج: الانقلاب الحوثي فتح أبواب اليمن للحرب والتقسيم

قالت الناشطة الحائزة على جائزة نوبل للسلام توكل كرمان إن الإنقلاب الحوثي فتح أبواب اليمن للحرب والتدخل العسكري للتحالف السعودي الإماراتي وأهدافه الساعية لتقسيم اليمن.

وأضافت كرمان في محاضرة  بعنوان "كفاح الشعوب العربية من أجل الديمقراطية في ظل خذلان عالمي" بجامعة كامبريدج في بريطانيا: منذ خمس سنوات يتوزع الطرفان (الامارات والسعودية) أدوار تدمير اليمن وتقسيمه، ويتحكم التحالف بقرار الحرب ويديرها لإبقاء اليمن بلا دولة وخاضعة في قرارها السياسي للرياض. 

وأكدت كرمان أن كل يوم آخر في عمر الحرب يخدم المليشيات الإنقلابية والإنفصالية وتحالف الوصاية السعودي. 

وأشارت كرمان إلى أن الحرب التي عانى منها اليمن أستخدمت لتدعيم الإنقلاب الحوثي في صنعاء وأضافت إلى ذلك إنقلابا آخر للإنفصاليين في عدن، وجعلت من الوصاية السعودية على اليمن مرجعية بديلة للشرعية اليمنية والشرعية الدولية وقرارات مجلس الأمن الدولي. 

وقالت كرمان: نحتاج إلى مساندة دولية لإنهاء الحرب وإحلال السلام وان تستخدم الأمم المتحدة والدول الكبرى ثقلها لممارسة ضغوط حقيقية وحاسمة لإحلال السلام ووقف العنف ونزع سلاح الميليشيات ووعودة الدولة واستكمال عملية الانتقال السياسي. 

ولفتت كرمان إلى أن الربيع العربي لن يقف عند حدود ترسمها تحالفات ديكتاتوريات متخلفة تتخفى تحت لافتات الأديان والمذاهب، مؤكدة أن محاولات اعادة بناء أنظمة الإبادة عبر الحروب والميليشيات الطائفية والجماعات الإرهابية وترويع المجتمعات في منطقتنا لن يكتب لها النجاح. 

 

لقراءة الكلمة كاملة اضغط (هنـــــــــــــــــــــــــــــــــا)