English

توكل كرمان في كلمة لها بجامعة كاليفورنيا: الطريق لاحترام الحقوق وكفالة الحريات في اليمن يمر فقط عبر استعادة الدولة 

أكدت الناشطة الحائزة على جائزة نوبل للسلام توكل كرمان ان الطريق لاحترام الحقوق وكفالة الحريات في اليمن يمر فقط عبر استعادة الدولة اليمنية وبناء السلام والديمقراطية وفق المرجعيات التي سبق ان توافق عليها اليمنيون، مشيرة إلى أن تحقيق ذلك واجب شعبنا وانصاره وشركائه في العالم.

جاء ذلك في كلمة لها في جامعة كاليفورنيا - سانتا باربرا في الولايات المتحدة الاميركية.

وقالت توكل كرمان إن الثورة السلمية اليمنية العظيمة التي اسقطت الدكتاتور ومضت لوضع اليمن في مسار تغيير جذري عميق نحو بناء الدولة الضامنة للحقوق الكافلة للحريات، وبدأت بعملية انتقالية توافقية كفلت كافة الحقوق والحريات، تعرضت للغدر والتآمر والانقلاب من قبل ميليشيا الحوثي الفاشية المتحالفة مع المخلوع علي صالح وباسناد ودعم ايراني لامحدود.

وحملت كرمان تحالف الانقلاب الفاشي مسؤولية الحرب الداخلية والخارجية وإسقاط الدولة اليمنية وفتحت البلاد على انتهاكات متعددة لاحصر لها لحقوق الانسان.

يشار إلى أن جامعة كاليفورنيا في سانتا باربرا هي جامعة بحثية عامة في الولايات المتحدة، وهي واحدة من الفروع العشرة التي تشكل منظومة جامعة كاليفورنيا، تأسست سنة 1891 كمدرسة مستقلة لتأهيل المعلمين، ثم انضمت سنة 1944 إلى منظومة جامعة كاليفورنيا، وتعد ثالث أقدم فرع تابع لهذه المنظومة.