English

توكل كرمان في حوار مع موقع "رسالة" التابع لليونيسكو: اللاعنف هو القاسم المشترك لكل نضالاتي

قالت الناشطة الحائزة على جائزة نوبل للسلام توكل كرمان إن اللاعنف هو القاسم المشترك لجميع نشاطاتها، واعتمدته كخطاب وممارسة ونهج استراتيجي، لا تحيد عنه أبدا ولا ترضى له بديلا.

جاء ذلك في حوار مع موقع "رسالة" التابع لمنظمة اليونيسكو نشر، اليوم، بالتزامن مع الاحتفال بيوم المرأة العالمي الذي يصادف 8 مارس من كل عام.

وشددت كرمان على أن اللاعنف طريق أجدى لمكافحة الاستبداد أو حل الصراعات المعقدة ومن الممكن دائما استخدامه. الأمر يتطلب الإيمان والشجاعة والقدرة على التضحية، مضيفة: وفي النهاية، يتحقق التغيير بأقل كلفة ويكون له أكثر أثرا وفاعلية. 

وأكدت كرمان أن الذين يختارون العنف كوسيلة للتغيير لا يصلون دائما إلى ما يريدون.

وفي ردها على سؤال حول ماذا تعتزم القيام به لضمان تحقيق مستقبل أفضل في اليمن، أجابت كرمان: نضالي اليوم مثلما بالأمس، هو من أجل إرساء الديمقراطية: إنهاء الوضع الذي فرضه الإنقلاب في اليمن وتنظيم الاستفتاء على مسودة الدستور التي سبق أن توافقنا عليها في الحوار الوطني الشامل، ومن ثم يصبح من الممكن إجراء الإنتخابات.

وكشفت كرمان عن نيتها تشكيل حزب سياسي عند عودة الحياة للعملية السياسية في اليمن، يضم القوى الشبابية والنسائية ليستمر في حمل المشروع المدني الذي قامت من أجله ثورة فبراير.

وأشارت كرمان إلى أنها ستستمر في الدفاع عن حقوق الإنسان وتعزيز السلام ومناهضة الاستبداد.

 

لقراءة الحوار كاملا اضغط (هنــــــــــــــــــــــــــــــــا)

لقراءة الحوار من موقع "رسالة" اضغط (هنـــــــــــــــــــــــا)