English

توكل كرمان تهنئ المرأة السعودية بمناسبة السماح لها بقيادة السيارات

هنأت الناشطة الحائزة على جائزة نوبل للسلام توكل كرمان المرأة السعودية بمناسبة سريان العمل بالأمر الملكي الذي يسمح لها بقيادة السيارات، معتبرة ذلك سقوط للفتاوى الدينية التي تستغل الدين لصالح الحكام وتسخره لخدمة أهدافهم غير المشروعة.

وبدأ في المملكة العربية السعودية، اليوم الاحد، سريان الأمر الملكي الذي أصدره العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود في سبتمبر الماضي، بالسماح للمرأة بقيادة السيارات.

وقالت توكل كرمان في صفحتها الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك": قرن كامل من الزمان ظل المرأة السعودية محرومة من قيادة السيارة بفعل فتوى تحرمها وقانون يجرمها.

وأضافت كرمان: نخلص من درس قيادة المرأة السعودية للسيارة من الحظر إلى الجواز ومن التحريم إلى التحليل، إلى أن الفتاوى التي تحرم الحقوق والحريات باطلة ومفتراة على الله، والقوانين التي تجرمها مستدلة بالفتاوى الدينية تستغل الدين لصالح الحكام وتسخره لخدمة اهدافهم غير المشروعة.

وأشارت كرمان إلى أن الأمر لا يقتصر على السعودية بل يتجاوزها إلى الغالبية الساحقة من الدول العربية والاسلامية.

وأضافت كرمان: أهم فوائد هذه التجربة على الاطلاق هي أننا سنشهد سقوط طابور الفتاوى التي تحرم الحقوق والقوانين التي تجرم الحريت بناء على تلك الفتاوى.

وقالت كرمان: سنشهد ذلك كنتيجة حتمية بعد سقوط قداسة الفتاوى وهيبة القوانين المقيدة للحقوق والسالبة للحرية المستندة عليها.