English

توكل كرمان تنضم إلى مجلس الإشراف العالمي لمحتوى فيس بوك وانستغرام

انضمت الناشطة الحائزة على جائزة نوبل للسلام توكل كرمان إلى مجلس الإشراف العالمي المستقل لمحتوى فيس بوك وانستغرام.

وقالت توكل كرمان في منشور على صفحتها الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك": أنضم إلى مجلس الإشراف للمساعدة في حماية وتمكين أصوات الناس والدفاع عن حرية التعبير.

وأوضحت توكل كرمان أن أعضاء المجلس من القيادات العالمية المشهورة والمعروفة بانحيازها للقيم الديمقراطية ودفاعها عن الحقوق والحريات، وأتوا من خلفيات ووجهات نظر مهنية وثقافية وسياسية ودينية متنوعة، وقد تم اختيارهم من مناطق متفرقة من العالم، وهم يتحدثون أكثر من 27 لغة.

وأكدت كرمان أن المجلس سيعمل بكل استقلالية وشفافية للفصل في قضايا المحتوى، واتخاذ قرارات ملزمة بشأن النشر، مع مراعاة حرية التعبير ومبادئ حقوق الإنسان في حماية وتمكين أصوات الناس والدفاع عن حرية التعبير.

وقالت كرمان: سنكون بمثابة عدسة ناقدة ومساءلة لفيس بوك وانستغرام وقراراتنا في المجلس ستكون ملزمة لهما وسيعملان على تنفيذها بغض النظر عن مصالحهما الاقتصادية أو السياسية.

يشار إلى أن جميع أعضاء مجلس الإشراف مستقلون عن فيسبوك وجميع شركات وسائل التواصل الاجتماعي الأخرى، ولا يمكن لشركة فيسبوك إبعادهم.

ووفق بيان صادر عن المجلس فإن استقلاله المالي مضمون من خلال إنشاء صندوق استثمار بقيمة 130 مليون دولار أميركي مستقل تمامًا عن فيسبوك سيموِّل عملياته ولا يمكن إلغاؤه وذلك بغرض حماية استقلال الأحكام التي سيصدرها المجلس وتمكينه من اتخاذ قرارات دون أي تأثير أو تدخل.