English

خلال كلمتها بمؤتمر حوار المتوسط في روما...توكل كرمان تندد بالصمت الدولي تجاه جرائم مليشيا الحوثي والتحالف

نددت الحائزة على جائزة نوبل للسلام "توكل كرمان"، بالصمت الدولي تجاه الحرب التي تجري في اليمن منذ أربع سنوات ونصف، فيما جوار هذا البلد المنكوب من دول الخليج ترى في تطوره وازدهاره تحديًا لهم ولممالكهم.

وقالت توكل كرمان في كلمة لها خلال مؤتمر حوار المتوسط بروما، مساء اليوم، إن الحرب في اليمن اشتعلت بسبب مشاريع القوى المعادية للدولة اليمنية، ابتداءً من انقلاب مليشيا الحوثي وسيطرتها على العاصمة صنعاء ومؤسسات الدولة في سبتمبر 2014 ثم الاستهداف الثاني من قبل التحالف السعودي الإماراتي بما يسمى "عاصفة الحزم" التي لا زالت حتى اليوم.

وأشارت كرمان، إلى أن هذه الحرب تسببت بهدم مؤسسات الدولة، وتجويع المواطنين والتعامل معهم بوحشية، إلى جانب آلاف الصواريخ والقصف التي استهدفت المدنيين من قبل طيران التحالف السعودي الاماراتي.

وأضافت، بأن التحالف اتخذ من دعم الشرعية غطاءً لتدمير اليمن ودعم الميليشيات وسياسة التقسيم، والسيطرة على الموانئ والسواحل اليمنية والمنشئات النفطية والغازية وفرض الوصاية على الرئيس اليمني والحكومة اليمنية بعد إن قوض الشرعية وفرض عليها العزلة وأوصلها إلى أضعف حالاتها.

ونوهت إلى أنه، لا استقرار للتجارة العالمية دون استقرار اليمن على المستوى الاستراتيجي، هذا فضلا عن أوجه لا حصر لها من المنافع والمخاطر المشتركة على الاستقرار العالمي، وخاصة في قضايا عالمية مهمة، كمواجهة الإرهاب والقرصنة وتدفق اللاجئين.

 

لقراءة الكلمة كاملة اضغط (هنـــــــــــــــــــــــــا)