English

توكل كرمان تشارك في قمة عالمية في المكسيك سبتمبر المقبل

تشارك الناشطة الحائزة على جائزة نوبل للسلام توكل كرمان في سبتمبر المقبل في النسخة السابعة عشرة للقمة العالمية للحائزين على جوائز نوبل للسلام التي تستضيفها ولاية يوكاتان في المكسيك.

وسيشارك إلى جانب توكل كرمان في القمة التي ستعقد خلال  الفترة 19-21 سبتمبر المقبل، 26 شخصية أخرى من الحائزين على جائزة نوبل للسلام.

وقالت وزيرة السياحة في ولاية يوكاتان ، ميشيل فريدمان ، في بيان إن من بين الحائزين على جائزة نوبل الرؤساء السابقون: الكولومبي خوان مانويل سانتوس (2010-2018) ، وبولندا ليخ فاونسا (1990-1995) ، وفريدريك دي كليرك من جنوب أفريقيا (1989-1994) وخوسيه راموس - هورتا من تيمور الشرقية (2007-2012).

كما سيشارك أيضاً رئيس الوزراء الأيرلندي السابق ديفيد تريمبل ، والمحامية الإيرانية شيرين عبادي ، والناشطة الهندية كايلاش ساتيارثي، بالإضافة الليبيرية ليما غبوي والاميركية جودي وليامز، والنرويجية بيتي وليامز، والغواتيمالية ريغوبيرتا مينشو.

وتُعقد القمة سنويًا منذ العام 1999 في مدن رمزية لتحقيق السلام العالمي مثل: باريس وبرلين وهيروشيما وغيرها.

وتمثل القمة العالمية لجوائز نوبل للسلام، منذ عقدين من الزمان ، نقطة التقاء للقادة الاجتماعيين وقادة الأعمال والسياسيين ، وكذلك لأعضاء المجتمع المدني الذين يسعون للمشاركة في عملية بناء السلام و العثور على الأدوات اللازمة لإنهاء الحروب وتعزيز نزع السلاح وتعزيز المصالحة العالمية.