English

من المقرر منحها الدكتوراه الفخرية..توكل كرمان تزور البيرو للحديث عن حقوق الانسان ودور المرأة في صناعة السلام

تزور الناشطة الحائزة على جائزة نوبل للسلام توكل كرمان، اليوم الجمعة، جمهورية البيرو بدعوة رسمية من إحدى أعرق جامعاتها بمناسبة الذكرى 26 لتأسيسها، حيث من المقرر أن تمنحها الدكتوراه الفخرية لدورها في الدفاع عن حقوق الانسان وتعزيز حضور المرأة في المجتمع.

وستلقي توكل كرمان محاضرة حول الحريات وحقوق الانسان ودور المرأة في صنع السلام، في جامعة سيزار فاييخو الواقعة في منطقة لا ليبرتاد (شمال غرب بيرو) والتي تأسست في 12 نوفمبر 1991 وسميت باسم الشاعر البيروي البارز سيزار فاييخو.

وقالت توكل كرمان في تصريح نشر على موقع صحيفة "بيرو21" على شبكة الانترنت، إن المرأة في العالم تعاني من عدم المساواة في المعاملة، وعليها ألا تقبل هذا الظلم".

وأضافت كرمان إن الطريقة الوحيدة التي ستجعل المجتمع يعترف بالمرأة كـقوة، هو عبر نضالها من أجل حقوقها.

ومن المقرر أن تنظم جامعة سيزار فاييخو، حفلاً بحضور عدد من الشخصيات السياسية والاكاديمية في البيرو، وستمنح خلاله الدكتوراه الفخرية للناشطة الحائزة على جائزة نوبل للسلام توكل كرمان، اعترافاً بدورها في صناعة السلام والدفاع عن حرية التعبير وحقوق المرأة وتعزيز حضورها في المجتمع.

الجدير بالذكر أن كرمان التي نالت جائزة نوبل للسلام في العام 2011، تعد واحدة من الشخصيات الرائدة في النضال السلمي من أجل حقوق النساء وتلقب بـ"أم الثورة" في اليمن.