English

توكل كرمان تحاضر عن الحقوق والحريات ومشاركة المرأة سياسيا

ألقت الناشطة الحائزة على جائزة نوبل للسلام توكل كرمان محاضرة عن الحقوق والحريات وكفاح المرأة من اجل المشاركة في الحياة السياسية وذلك خلال المؤتمر الذي نظمته الحكومة الارجنتينية بعنوان "النضال والموروثات ومستقبل حقوقنا"، والذي شاركت فيه أيضاً استاذة الأنثروبولوجيا، الارجنتينية ريتا سيغاتو، في مدينة روساريو أكبر مدن محافظة سانتا بالارجنتينبحضور ٢٠٠٠ من القيادات الطلابية ونشطاء المجتمع المدني.

وحذرت توكل كرمان من أن الأنظمة الاستبدادية في المنطقة العربية تقود ثورات مضادة ضد الربيع العربي، لأنها تخشى من تكراره في بلدانهم.

وأعربت توكل كرمان عن قلقها بشأن وضع المرأة في الأرجنتين، وارتفاع معدل قتل الإناث.

وقالت توكل كرمان: انهم لا يستطيعون قتل عدد أكبر من النساء، بل هو شيء ينبغي أن لا يحدث (..) ينبغي احترام حقوق الانسان، مشددة على ضرورة تقديم الدعم لجميع النساء والرجال الذين يناضلون ضد قتل النساء".

وأشارت كرمان إلى أن الارجنتينيين هم من يستطيع الفهم وبشكل أفضل معنى المعاناة من الديكتاتورية، فهم الذين هزموا الأنظمة العسكرية وتغلبوا عليها".

وكان حاكم مدينة سانتا، ليفشيتز، رحب بالناشطة الحائزة على جائزة نوبل للسلام توكل كرمان، مشيرا إلى أنها مناضلة شابة في مجال حقوق الإنسان، وهي من اليمن وهو بلد كبلدان أخرى يعاني من عواقب الحرب الأهلية والمجاعة، وانتهاك حقوق الإنسان، والتمييز والعنف ضد المرأة".

وقال ليفشيتز إن دورة مؤتمر "سانتا" الذي يحضتن دعاة الفكر من الأرجنتين والدول الأرى، حتى يتمكنوا من مساعدتنا على التفكير في الواقع من منظور مختلف". 

وشدد ليفشيتز بأن "هذه المحاضرات تقدم محاولات وتلفت انتباه الشعوب إلى الحرية وفضح محاولات المستبدين لاستعبادهم".

جدير بالذكر أن مؤتمر "سانتا" يدعى إليه شخصيات فكرية وسياسية مشهورة على مستوى العالم، ويهدف إلى تحديد المعضلات الاجتماعية التي تواجه العالم المعاصر، والرؤى والاستراتيجيات المبتكرة لمواجهتها.