English

توكل كرمان تبارك الجهود القطرية لاحلال السلام في افغانستان

باركت الناشطة الحائزة على جائزة نوبل للسلام توكل كرمان الجهود القطرية التي افضت إلى اتفاق احلال السلام في أفغانستان الذي وقع اليوم السبت بين الولايات المتحدة وحركة طالبان وأنهى حربا دامت 19 عاما.

وقالت توكل كرمان في حسابها الرسمي على موقع التواصل الاجتماعي "تويتر": إن توقيع اتفاق إحلال السلام نجاح عظيم للدبلوماسية القطرية وتأكيد لحضورها ودورها العالمي المهم في صناعة السلام العالمي، ألف مبروك.

ويقضي الاتفاق بقيام الولايات المتحدة الأمريكية باستكمال سحب باقي قواتها وقوات حلفائها، بما في ذلك جميع الموظفين المدنيين غير الدبلوماسيين، والأمن الخاص والمقاولين وموظفي الخدمات المساندة من أفغانستان، خلال 14 شهرا، بعد هذا الاتفاق بين الولايات المتحدة وطالبان، شريطة أن تفي طالبان بالتزاماتها بموجب الاتفاق.

كما يقضي الاتفاق بقيام الولايات المتحدة مبدئيا، بخفض قواتها في أفغانستان إلى 8600 عنصر، خلال 135 يوما من الاتفاق مع طالبان، كما ستسحب الولايات المتحدة وحلفاؤها جميع قواتهم من خمس قواعد عسكرية، فيما ستكمل الولايات المتحدة وحلفاؤها انسحاب ما تبقى من قوات من أفغانستان في غضون تسعة أشهر ونصف.

ويقضي الاتفاق ايضاً بأن تعمل الولايات المتحدة الاميركية مع كافة الأطراف المعنية في الاتفاق على الإفراج عن السجناء السياسيين والسجناء لأسباب متعلقة بالصراع، لما يصل لخمسة آلاف سجين تابعين لحركة طالبان، وذلك بهدف بناء الثقة بين الأطراف وتعزيز التنسيق بينهم.

وتضمن الاتفاق ايضاً بدء حركة طالبان بمفاوضات مع مختلف الفصائل والاطياف الأفغانية في الـ10 من مارس.