English

توكل كرمان لصحيفة الاندبندنت: الامارات والسعودية ستهيمنان على الحديدة بعد تحريرها

عبرت الناشطة الحائزة على جائزة نوبل للسلام توكل كرمان عن قلقها بشأن معركة الحديدة (غرب البلاد)، ومصير المحافظة عقب تحريرها.

وقالت توكل كرمان في حديث مع صحيفة "الاندبندنت" البريطانية ضمن تقرير لها بعنوان "معركة الحُديدة تُعرض مزيداً من اليمنيين للمجاعة": عملية الحديدة ستترك وراءها كارثة إنسانية لم يسبق لها مثيل.

وأضافت كرمان: هذا سيزيد فقط من معاناة اليمنيين.

وأشارت كرمان إلى أن المملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة ستحرمان الحكومة الشرعية من الدخول إلى الحديدة، كما فعلت في عدن.

وتابعت كرمان: وهذا لن يجلب السلام، سوف تحل مليشيات جديدة محل مليشيات الحوثي.

وقالت: ما أنا واثقة منه ان الحديدة ستنضم بعد انهاء سيطرة ميليشيا الحوثي عليها، إلى سيطرة وهيمنة ووصاية القوات الاماراتية السعودية وميليشياتهما، وستمنع الامارات والسعودية الحكومة الشرعية من الدخول إليها كما منعتها من عدن".

وأضافت كرمان: ستضيف الامارات والسعودية إلى آلام اليمنيين آلام جديدة في الحديدة وكوارث جديدة هذه الخلاصة.

وتابعت كرمان: مازلت أؤكد أن هذه الحرب على هذا النحو لا تستهدف اعادة السلطة الشرعية ولا تمضي وفق قرار مجلس الأمن الدولي 2216 وغيره من القرارات الدولية، مشيرة إلى أنها تستبدل الانقلاب بانقلاب آخر، وميليشيا الحوثي بميليشيا اخرى تتبع السعودية والامارات اشد عداء للشرعية وتمرد عليها.

وقالت كرمان: ستخلف عملية الحديدة كارثة انسانية اخرى لا استطيع ان اتنبأ بمداها فهي تكاد ان تكون المنفذ الوحيد لدخول المواد الغذائية الى اليمن بعد ان عطل التحالف العربي بقية المنافذ في ميناء عدن والمكلا.

 

https://www.independent.co.uk/news/world/middle-east/ramadan-yemen-war-latest-hodeidah-port-famine-houthi-imports-un-a8374811.html