English

توكل كرمان: اختطاف السعودي خاشقجي دليل اضافي على ارهاب الدولة الذي تمارسه مملكة الخوف

قالت الناشطة الحائزة على جائزة نوبل للسلام توكل كرمان ان‏ اختطاف الكاتب والاعلامي السعودي، جمال خاشقجي، من قبل القنصلية السعودية في اسطنبول يقدم دليلا اضافيا على ارهاب الدولة الذي تمارسه مملكة الخوف ضد مواطنيها، لاسيما المعارضين منهم.

واضافت توكل كرمان في صفحتها الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك": الجديد هذه المرة ان هذا الارهاب تم في اراضي تركية وهو مايعتبر تعدي على السيادة التركية ويضع الحكومة التركية امام امتحان صعب.
وتابعت كرمان: ‏وفي حال سكوت الحكومة التركية عن جريمة اختطاف القنصلية السعودية لجمال خاشقجي في اراضيها سيعني فقط ان هناك تواطؤ واخلال بمسؤولياتها في حماية زائريها.
وطالبت كرمان الحكومة التركية القيام بواجبها في حماية خاشقجي والحفاظ على سلامته باعتبارها مسؤولة عنه مسؤولية كاملة، من لحظة دخوله حتى يغادر اراضيها.

وقالت خطيبة الإعلامي السعودي جمال خاشقجي لبي بي سي إنه توجه إلى مقر القنصلية السعودية ظهر الثلاثاء في حي ليفانت في اسطنبول، لكنه لم يخرج حتى الآن.

وأوضحت خديجة آزرو لمراسل بي بي سي أن خاشقجي - المعروف بانتقاداته للأوضاع في السعودية - توجه للسفارة لاستكمال بعض الأوراق الرسمية، ولم يسمح لها بمرافقته إلى داخل القنصلية.

وأضافت خديجة في تصريحات لمراسل بي بي سي في اسطنبول أن مسؤولي القنصلية السعودية أخبروها أن خاشقجي غادر القنصلية، لكنها قالت إن كل المعطيات تشير إلى أن خاشقجي مازال "محتجزا" داخل القنصلية، على حد وصفها.