English

برلمان جمهورية البيرو يكرم النوبلية توكل كرمان لدورها في تعزيز حضور المرأة 

كرم برلمان جمهورية البيرو، اليوم، الناشطة الحائزة على جائزة نوبل للسلام توكل كرمان تقديراً لدورها في النضال من أجل تعزيز حضور المرأة والدفاع عن حقوق الانسان وحرية التعبير.

وجاء في شهادة التكريم "رئيس برلمان جمهورية البيرو يقدم دبلوم الشرف الى السيدة توكل كرمان الحائزة على جائزة نوبل للسلام 2011، تقديراً لكفاحها الدؤوب من أجل السلام لصالح حقوق المرأة وحقوق الانسان، وبمناسبة زيارتها لبرلمان الجمهورية بتاريخ 10 نوفمبر 2017 يتم تقليدها لشهادة الشرف من قبل الرئيس لويس فناندو جالاريتا فلاردي".

وألقى نائب رئيس برلمان البيرو ريتشارد اكونيا، كلمة خلال حفل التكريم الذي أقيم بمقر البرلمان وحضره عدد من الشخصيات السياسية البارزة في البيرو بينهم رئيسة الوزراء السابقة بياتريس ميرينو، أعرب خلالها عن تقديره للدور الذي تقوم به توكل كرمان من أجل تعزيز حضور المرأة والسعي نحو بناء دولة عادلة تكفل الحقوق والحريات.

وقال اكونيا "تعلمنا وتذكرنا توكل كرمان بأن الديمقراطية مهمة جداً لتحقيق مجتمع الرفاه"، مضيفاً "فقط في ظل الديمقراطية يمكننا محاربة الفساد وكل ما هو ضد القيم".

وتابع أكونيا "نحن نتفق مع توكل كرمان في الكفاح من أجل إقامة دولة عادلة وديمقراطية تكافح الفساد وتفرض القانون والمساواة والعدالة، وبالتأكيد من أجل تمكين المرأة في صناعة القرار والمشاركة السياسية".

وقال أكونيا إن "القيم التي تكافح من أجلها توكل كرمان تحفزنا على بناء وطن تشعر فيه بناتنا بالأمن والاحترام، فبدون المساواة واحترامها ليس لدى العالم سوى وجهة واحدة مؤكدة هي "الفشل".