English

السويد تعزف سيمفونية السلام المأخوذة من كلمة توكل كرمان في حفل تسلمها جائزة نوبل للسلام

قدمت جوقة واوركيسترا الاذاعة السويدية، اليوم، معزوفة موسيقية بعنوان "سيمفونية السلام" للمؤلف الموسيقي العالمي يوهاناس يانسون والتي كتبها استناداً إلى كلمة الناشطة الحائزة على جائزة نوبل للسلام توكل كرمان في حفل تسلمها جائزة نوبل للسلام.

جاء ذلك خلال امسية موسيقية نظمتها الاذاعة الوطنية السويدية،اليوم، في قاعة الحفلات الموسيقية روالبيدي في العاصمة السويدية ستوكهولم.

وأكدت توكل كرمان في مداخلة لها عبر الفيديو خلال الأمسية إيمانها بأهمية الموسيقى ودورها في التعبير عن أصوات المظلومين والدفاع عن قضاياهم.

وقالت توكل كرمان في مداخلتها: إنني فخورة جدا بالسيمفونية التي ألفها الملحن يوهانس يانسن بناءً على كلمتي التي ألقيتها في احتفالية تسلمي جائزة نوبل للسلام في العام 2011 .

وأضافت كرمان: إن إيماني بأهمية الموسيقى ودورها في التعبير عن أصوات المظلومين وفي الدفاع عن قضاياهم يجعلني أؤمن بأن كفاحي، وكفاح شعبي واحلامنا بالحرية والعدالة والحرية والكرامة والديمقراطية وحكم القانون ستصل الى كل مكان من خلال هذه السيمفونية.

وعقد على هامش الامسية التي نظمتها الاذاعة السويدية في قاعة الحفلات الموسيقية "بيروالد" بالعاصمة ستوكهولم، ندوة سلطت الضوء على الكارثة الانسانية التي تمر بها اليمن جراء الصراع، والتي وصفتها الامم المتحدة بأنها أكبر كارثة انسانية على مستوى العالم.

وقدمت خلال الندوة ورقة عمل حول الأوضاع الانسانية في اليمن، أعقبها نقاش لعدد من المسؤولين السويديين.

وشارك في الندوة، إلى جانب الناشطة الحائزة على جائزة نوبل للسلام توكل كرمان، وزير الخارجية السويدي مارغوت والستروم، والسفير السويدي والمبعوث الخاص للأزمة في اليمن وليبيا، بيتر سيمنبي، وميخايلا فريبرغ ستوري من اللجنة الدولية للصليب الأحمر، وهيلا هولتين من منظمة أطباء بلا حدود، يوهان ماتياس سومارستروم، مراسل خارجي للاذاعة السويدية، وأشرف على ا لندوة إريك بليكس.

 

 
لمشاهدة مداخلة توكل كرمان اضغط (هنـــــــــــــــــــــــــــــــا)